أشعر بالاكتئاب ولم أعد أنام مع زوجي ولا أبحث عنه ولا أحرص على ترتيب البيت قبل مجيئه...     مشكلتي زوجي عنده مسألة التعدد هي أساس الزواج كيف أستطيع أن أبعد عنه هذه الفكرة؟     زوجي يهددني بالزواج بأخرى في كل مشكلة تحصل بيننا واكتشف أنه يغازل البنات على الفيس بووك...     أشكو من الوحدة وليس لدي أصدقاء و أشعر أنني غير قادرة على تكوين علاقات جديدة     أعاني من عدم تواصل زوجي معي واذا تواصل أحس كأنه آداء واجب فقط...!     أنا أعاني من مشكلة نفسية خطيرة أرغب في حلها على وجه السرعة...     أخت زوجي آذتني بالسحر أنا و زوجي والآن تريد خطبة بنتها لأبني - فماذا أفعل؟     أنا فتاة، عمري 23، وخجوله جداً، أُحِبُ شخص متزوج ولا أعرف كيف أتعامل مع هذا الموقف!     ابني عمره 4 سنوات وإلى الآن كلامه غير واضح ويكرر الكلام وأيضاً عنيد جداً     أعيش بمردي وتعبت ومللت واكتئبت ولا أستطيع أن أختلط بالناس ... ماذا أفعل انصحوني    

 1195 - مطلقة وتربية أبناء صالحين

اجاب عليه   الدكتورة/رشا عبدالفتاح الديدي
التصنيف /إستشارات زوجية
التاريخ  9/5/1427هـ

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تتلخص مشكلتى اننى على وشك الانفصال بعد عشرة 20 سنه احتملته فيها و6 ابناء اكبرهم فى 17 واصغرهم 4 وبسبب بعده عن الله وخيانته وظلمه لى ولاولاده والسؤال هو كيف استطيع ان اربي اولادى تربيه صالحه وحدى واكون مطلقه ناجحه فى حياتى وجزاكم الله كل خير

الاجابة

العزيزة أم عبد الله
كنت أتمنى أن تستشيريني في قرار الطلاق ولكنك تسألينني ماذا تفعلين بعد الطلاق ؟ وكأن الطلاق أمر واقع وحتمي ولا نقاش فيه . فإذا كانت هناك محاولات للاستمرار دون طلاق ودون أن يؤذيك ذلك فأرى أن هذا الأفضل من وجهة نظري . أما إذا كان غير ذلك فأريد أن أقول لك أن تربية أولادك ونجاحك في حياتك على الرغم من الطلاق ليست أمور متعارضة ولكن المشكلة تكمن في ضرورة معرفة السبيل إلى ذلك وهو يكمن في سلوكياتك ( وسلوكيات كل أم ) تجاه الزوج أو الطليق فإذا تعاملت معه بعدائية وأبعدت أولادك عنه أو ذكرته بسوء أمامهم أو حاولت أن تضعفي من ثقتهم به -حتى لو لم يتم الطلاق- فذلك يهدد صورته كأب وكمثال وككبيرهم وبالتالي يؤدي إلى خلق أطفال مضطربين-خاصة الذكور، لأن الأب هو المثال والنموذج الذي يتوحدون به وتتشكل صورتهم عن ذاتهم على غرار صورة والدهم . فإذا حقرت منه أو قللت من قدره فإنك بذلك تقللين وتحقرين من قدرهم ومن تقديرهم لذواتهم وذلك بدوره يخلق نواة الاكتئاب بداخلهم أما إذا رفعت من شأنه وعظمت من قدره فإن ذلك بدوره ينعكس علي الأبناء و يؤدي إلي النمو السوي و السليم بالنسبة لهم.
فعدم توافق الوالدين في علاقتهما ببعضهما البعض ليس للأبناء علاقة به ، وللأسف أن الكثير من الأزواج المنفصلين يصرون على أن يحاربوا الطرف الآخر من خلال الأبناء دون أن ينتبهوا أن الأبناء هم الضحية وبالتالي و كأنهم ينتقمون من أنفسهم، ولذلك يا عزيزتي " أم عبد الله " أتمنى أن تحافظي على صورة والدهم –حتى أن لم يكن كذلك-بكل الطرق أمام أبنائك وذلك يزيد من احترامهم لك ولأبيهم . ويجعلهم أبناء صالحين ، وذلك هو الطريقة إلى التربية الصالحة كما تبغين بمشيئة الرحمن.
أما عن الطريق الذي يجعل حياتك ناجحة هو أولا وبلا شك تقوى الله عز وجل كما تعرفين وثانياً عليك أن تعيدي ترتيب أوراقك وأولوياتك وتنظيم حياتك وذلك بأن تبدئي في تأمل نفسك وتحاولي اكتشاف جوانب القوة والضعف فيها بمعنى أن تحاولي أن تنمي مهاراتك وتستفيدي بما لديك من قدرات لخلق أهداف لكي ولأبنائك في الحياة حتى تستطيعين تنظيم حياتك وحياتهم معاً . ولابد أن تعلمي أن خلق أهداف مشتركة بينك وبين أبنائك يجعلك أكثر تمكناً وأكثر تحكماً بزمام الأمور . وفي الآن نفسه النظام وتحديد الأهداف يجعل الأبناء يسيرون في طريق الإنجاز فالرفاهية الزائدة والتدليل والإسراف والتبذير في أي شيء يجعل من النعمة نقمة والاعتقاد بأن حب الأبناء لنا يلزم عنه التدليل والإفراط في تلبية احتياجاتهم هو خطأ فادح فعدم الإسراف و التوسط في الحياة والوسط في كل شيء هو طريق النجاح حيث لا إفراط ولا تفريط بمعنى أن تصادقيهم وتحاوريهم وتكوني حنونة عليهم وفي نفس الوقت تتابعيهم وتلاحظيهم دون أن تجعليهم يشعرون أنك تراقبيهم ، وعمقي داخلهم الإحساس بالمسئولية وبأنكم جميعاً في سفينة واحدة لابد أن تعملوا معاً لكي تصلوا إلى بر الأمان ، وأنه يصعب الوصول إلى بر الأمان وهناك من يحاول الهروب أو القفز من السفينة . وفي الآن نفسه مسئوليتهم مشتركة بينك وبين والدهم . حتى في حالة حدوث الطلاق . وعليك أن تنتبه إلي أن الطلاق عندما يتم فهو يتم بين الزوجين وليس بين الزوج والأبناء . ولذلك محافظتك على علاقة الزوج بالأبناء تضعه دائماً في موضع المسئولية سواء أراد أو لم يرد وتذكري أن اقتسام المسئوليات تخفف الأعباء . فكما يقول المثل الشعبي " اليد الواحدة لا تصفق " .
ونجاحك في ذلك مع نجاحك وتحمل مسئولية أبنائك والمحافظة عليهم ، وتنمية مهاراتك ومساعدتهم علي اكتشاف ذواتهم وما لديهم من قدرات ومساعدتهم علي تنميتها سواء كانت في مجال الحياة أو العمل أو الفنون البناءة أو في إدارة المنزل أو المطبخ .. الخ كلها أنشطة يؤدي النجاح فيها إلى التفتح على الخبرات الداخلية والخارجية للإنسان ويزيد تقديره لذات وينعكس ذلك بدوره على تربيتك لأبنائك وإدارتك لحياتك ويزيد من تقديرك لذاتك.




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   أخاف من المناسبات والاجتماعات !
    *   أعاني من الوسواس القهري
    *   مطلقة وتربية أبناء صالحين
    *   طــفل عـــدواني
    *   الميــل للعـزلة والانـطــواء
    *   الزنــــا بالمحـــارم


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  احمد  -  السعودية
  نشكر الدكتور الرائعة في اجاباتها والمتميزة في هذا الموقع، ونسأل الله أن يجزاها ألف خير،،،



  أصبحت العادة السرية جزء من حياتي

  ابني كثير الحركة وسريع الانفعال

  أصابني الأرق ولا أريد رؤية الآخرين

  زوجتي علمت برغبتي بالزواج وتصر على الطلاق

  زوجي كثير الكذب ويأخذ النقود بدون علمي

  زوجي كثير الشك وحرمني من التواصل مع الآخرين

  أريد إخراج صديقي من حالة الفشل واليأس

  عانيت ومازلت من الوسواس القهري منذ طفولتي

  زوجتي تحمل الكثير من العقد تجاه الرجال

  أحببت شخص متزوج ولديه طفلتان

  أنا محتارة في اتخاذ قرار الزواج

  أجبتموني أني أعاني من من الاضطرابات النفسية

  أنا شاب عمري 22 سنة أشعر بالارتباك أمام الناس وأخشى مواجهتتم

  لا أرغب بمخالطة الناس وأفكاري أصبحت سوداء

  ابني ينهض ليلاً ويبكي عند مبيته خارج المنزل

- هل تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة أصبحت بديلاً عن العلاقات الاجتماعية المباشرة
نعم
لا
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .