أشعر بالاكتئاب ولم أعد أنام مع زوجي ولا أبحث عنه ولا أحرص على ترتيب البيت قبل مجيئه...     مشكلتي زوجي عنده مسألة التعدد هي أساس الزواج كيف أستطيع أن أبعد عنه هذه الفكرة؟     زوجي يهددني بالزواج بأخرى في كل مشكلة تحصل بيننا واكتشف أنه يغازل البنات على الفيس بووك...     أشكو من الوحدة وليس لدي أصدقاء و أشعر أنني غير قادرة على تكوين علاقات جديدة     أعاني من عدم تواصل زوجي معي واذا تواصل أحس كأنه آداء واجب فقط...!     أنا أعاني من مشكلة نفسية خطيرة أرغب في حلها على وجه السرعة...     أخت زوجي آذتني بالسحر أنا و زوجي والآن تريد خطبة بنتها لأبني - فماذا أفعل؟     أنا فتاة، عمري 23، وخجوله جداً، أُحِبُ شخص متزوج ولا أعرف كيف أتعامل مع هذا الموقف!     ابني عمره 4 سنوات وإلى الآن كلامه غير واضح ويكرر الكلام وأيضاً عنيد جداً     أعيش بمردي وتعبت ومللت واكتئبت ولا أستطيع أن أختلط بالناس ... ماذا أفعل انصحوني    

 111 - كيف أتعرف على قدراتي؟

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /التخطيط المستقبلي
التاريخ  19/7/1426هـ

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاتة:
كيف اتعرف على القدرات و المهارات التى لدى و كيف يمكننى استغلالها لكى انفع دينى و نفسي و مجتمعى؟

الاجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .... وبعد :
فإن الله جعل الناس متفاوتون في المواهب والقدرات , لكي تستمر عجلة الحياة , قال تعالى : ( ورفع بعضكم فوق بعض درجات ) الأنعام 165 , وقال جل شأنه ( نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ) الزخرف 32 , وقال صلى الله عليه وسلم ( كل ميسر لما خلق له ) رواه البخاري . وكان عليه السلام يتعرف على قدرات أصحابه فيوجههم حسب قدراتهم واستعداداتهم. فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ارحم أمتي بأمتي أبو بكر , وأشدهم في أمر الله عمر , وأصدقهم حياء عثمان , وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل , وأقرضهم زيد بن ثابت , وأقرأهم أبي بن كعب , ولكل أمة أمين , وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ) رواه الترمذي وغيره .

إذ أن مراعاة الفروق الفردية منهج أسلامي متبع في التربية الأسلامية , وليس هو وافد من أساليب التربية الغربية كما يظن البعض , فمراعاة أحوال الأفراد وإمكاناتهم والعمل على قدر الطاقة منهج شرعي قال تعالى : ( لايكلف الله نفسا إلا وسعها ) البقرة 286 , وقال تعالى ( لايكلف الله نفسا إلا ماآتاها ) الطلاق7, وإن الناس يختلفون فيما بينهم وهذه حكمة ربانية لكي تستمر الحياة وتعمر الأرض , ومن العدل ألا يكلف إنسان إلا بما يطيق وحسب ماوهبه الله من قدرات وإمكانات .

أيتها الأخت الكريمة : بارك الله فيك وفي همتك العالية لخدمة دينك ونفسك ومجتمعك وثقي مادمتي بهذه الفاعلية الإيجابية فستكتشفين ماوهبك الله من قدرات واستعدادات , إن هذه القدرات تبدأ في التمايز خلال المرحلة الإعدادية ( المتوسطة ) والثانوية , والمدارس في غالبها تهيئ للطالبات من البرامج والمناشط مايكشف عن كل المواهب والقدرات ... ومن ثم تميل الطالبة أو الطالب إلى الالتحاق بالبرنامج أو البرامج التي تتفق والميول لديها , لذا انظري ماذا تجدين نفسك ترتاح إليه من البرامج والمناشط فطوري نفسك في هذا المجال أو ذاك , فأنت أعرف بنفسك من غيرك , ولا يوجد إنسان ليس لديه مهارة أو موهبة , ثم أعلمي أن أعظم خدمة تقدمها المرأة المسلمة ولا يستطيع أحد غيرها هو بناء جيل صالح يخدم الأمة من البنين والبنات , كما يمكنك خدمة دينك من خلال الدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الوسط النسائي ... الخ.


وفقك الله وسدد خطاك




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  محمد عبدالله  -  اليمن
  انا حصلت لي مشكله في صغري ومزالت هذالمشكله تكبرمع وتجعلني بين الناس مذنب مع اني ليسالديا العلم هال هذ عيب او لا ارجواني افكر في النتحار
  يوسف -  لبنان
  ممكن أتعرف على بنت
  
  هند احمد -  مصر
  انالا اعرف هدفى فى حياة كلمااحس انى اصبحت كويسةاحساسى القديم يرحع تانى
  تالب نال7هف -  الاردن
  حابة اتعرف على بنت
  ريما -  السعودية
  كيف اعرف قدراتي الحقيقيه بليز
  mohamed kaka -  maroc
  شكرا على النصيحة
  نورة -  العراق
  شكرا للمعلومة
  issam badou -  maroc
  je trouve que cette aidee est juste;parceque la plupart des juennes trouveront que la vie pas sense
  مهدي -  >>>
  فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ارحم أمتي بأمتي أبو بكر , وأشدهم في أمر الله عمر , وأصدقهم حياء عثمان , وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل , وأقرضهم زيد بن ثابت , وأقرأهم أبي بن كعب , ولكل أمة أمين , وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ) رواه الترمذي وغيره .
  
  يشهد التاريخ بأن اعلمهم في الحرام والحلال كان علي!حيث كان الصحابة يرجعون إليه في مااستصعب عليهم حلها!اليس علي باب مدينة علم الرسول!عليه وآله الصلاة والسلام ..فكيف نوافق بين هذا وذاك؟
  ياسين -  المغرب
  السلام عليكم.
  اشكر فضيلة الدكتور علي التوجيهات التي قدمها للاخت دات الاستشارة واحب ان اضيف للاخت ان كل واحد منا حباه الله بمهارات وقدرات عالية تحتاج الي صقل و تفجير .يوجد من يهديه الله تلقائيا اليها و بعدها يمارس حياته بشكل عادي وطبيعي .فيعمل علي تطوير واستثمار قدراته ومهاراته في المجالات التي تناسبه عقليا ووجدانيا ومن المعلوم ان هده المهارات والقدرات تحتاج الي وقت مبكر كي تعمل وتتطور جيدا خصوصا ابان الطفولة والمراهقة ونعلم ان سن المراهقة تسمح بالاستفادة اكثر مما يظهر علي سلوك الطفل اد في سن لاحقة العودة من جديد للبحث في مكنون الشخصية لكن لاعيب ادا الواحد منا اتجاه يعمل فيه ومن الاحسن ان مناسبا لمزاجه وشخصيته .ان الرياضة او السباحة لهما من اسهل ما يمكن الشخص ان يستفيد منهما علي مستوي تنمية قدراته وشخصيته علاوة علي حفظ القران الدي يحيي الداكرة ويساعد فيما بعد علي حل المشاكل بشكل جيد .بالاحتكاك مع المقربين منك والاندماج معهم ستكتشفين اختي الكريمة ان لك مهارات وقدرات خارقة والسلام.
  نوسه -  السودان
  جزاكم الله عنا خير الجزاء واسال الله ان يعينني واياكم
  umu abdurahman -  الإمارات
  جزا الله الدكتور خير الجزاء على هذه المشورة وودت لو أن الدكتور أسهب فيها حيث يبين كيف يمكن لأي شخص أن يكتشف قدراته مع ضعف شخصيته التي تقول له دائماً: " هنالك أشخاص يفوقونك تميزا في المجال الذي ترتاح له".
  سها  -  مصر
  شكرا وتسلم على هاى النصائح
  
  معاوية -  الاسلام
  جزاك الله كل خير
  معاوية -  الاسلام
  بارك الله بك وجزاك الله كل خير



  تقدم شاب لخطبتي ولكن والده يرفض لفرق العمر

  لا أحب الدراسة وأفكر في الزواج

  زوجي يكذب كثيراً ويشاهد الأفلام الإباحية

  زوجي عصبي ومزاجي ويعاتبني على كل شيء

  ابني يعاني من العصبية والعدوانية الشديدة

  أعاني من كثرة التفكير والحزن

  بدأت أشك بكل تصرفات زوجي

  أعاني صعوبة في النقاش والتواصل مع زوجي

  خطيبي يخشى من عدم قدرته على تحمل المسؤولية

  علاقتي متوترة جداً مع زوجتي عاطفياً وجنسياً

  أحاول تصديق وعود زوجي وإعادة الثقة بيننا

  محتارة بين دراستي ورغبتي في الزواج وتكوين أسرة

  قلبي ضعيف جداً ولا اتحمل أن أؤذي أحداً

  ابنتي عصبية وعندها ضعف في التركيز

  اكتشفت أن زوجي يدخل المواقع الإباحية

- هل تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة أصبحت بديلاً عن العلاقات الاجتماعية المباشرة
نعم
لا
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .